الأحد، 23 أكتوبر 2011

البداية من الشباب من المقالات المنشورة للشيخ مشعل مالك محمد الصباح

لقد كان ما حدث لجميع الحكومات العربية التي استبدلتها الشعوب شيء مهم وخطير وينبئ عن أمور عده يجب أن نضعها في الحسبان إذا ما كنا نريد أن نحقق نهضة حقيقية نفخر بها جميعا وإذا ما كنا نريد أن نخلص واقع أجمل يشعر الجميع فيه بالحرية والكرامة المواطنة الحقيقية.
لقد فشلت الحكومات البائدة بفرضها سياسة التجاهل وتهميش للشباب وهم الذين يعتبرون أهم فئة في أي مجتمع تأخذ بأسباب النجاح والتقدم والرقي وتصنع النهضة والرؤية الصحيحة وتساهم في البناء في شتى مجالات الحياة.
وللأسف الشديد لقد انتهجت كثير من دولنا العربية وليس فقط الدول التي أسقطت حكوماتها هذه السياسة التي تقلل من دور الشباب وتهمش جهودهم وتقصيهم من الساحة السياسية وساحات الإعلام وغيرها من المنافذ التي يرى الشباب أنها هي الحياة بالنسبة لهم ولا وجود لهم بدون مشاركتهم في الصورة السياسية للدولة.
وأنا أخشى ما أخشاه أن تستمر هذه السياسة مع الشباب لأننا بذلك نكون قد خسرنا من ناحيتين الناحية الأولى : وهي أننا رفضنا الاعتماد على الشباب وهم فعلا القوة الحقيقية التي ستساعد المجتمع في تحقيق أي نهضة وأي نجاح يكون في المقام الأول ملقاة على عاتقهم.
والناحية الثانية أننا نكون قد حكمنا عليهم باتخاذ نفس النهج الذي فعله أقرانهم في الشعوب التي أطاحت بحكوماتها لأنهم لم يجدون أمامهم إلا هذا الدور ليقومون به ولاسيما بعد هذا التهميش والتجاهل.
قد يقول قائل أني أبالغ في اتهام السياسات الحالية بتهميش الشباب ومتحامل عليها ولكن يا أخي أنظر جيدا لواقع الشباب اليوم أنظر بتمعن نظرة محايد دون تحامل على أحد أو مبالغة أو تهويل نظرة موضوعية تساعدنا في تحديد المشكلة بشكل أدق وتساعدنا في حلها بشكل أكثر دقة.
وإني متأكد إذا طلبت منك أن تذكر لي بعض نماذج لاشتراك الشباب في العمل السياسي أو الاجتماعي وخدمة وطنهم لأخذت تفكر كثيرا وتجوب الأرض يمينا ويسارا ثم لم ترد على السؤال الذي طلبت منك الإجابة عليه.
يجب أن يعلم الجميع أن البداية من الشباب إذا كنا نريد أن نقضي على المشاكل فالبداية من الشباب وإذا كنا نريد نهضة حقيقية فالبداية من الشباب وإذا كنا نريد خلق واقع أقوى وأرسى فالبداية من الشباب.
يجب أن تغير الحكومات سياساتها في تعاملها مع الشباب فإننا إلى الآن لم نرى النتيجة المطلوبة من المؤسسات الحكومية التي توجه الشباب.
إن إشراك الشباب في العمل السياسي والاجتماعي واجب على أي حكومة لتحقيق النهضة والتقدم الحقيقي الذي يعمل على إعادة الحياة إلى المجتمع الكويتي.
رابط المقال على الجريدة 
الصفحة الرسمية على تويتر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق