الاثنين، 24 أكتوبر 2011

مشعل الصباح: يجب استثمار عقول طلابنا ودراسة سوق العمل لوضع الخريج في مكانه المناسب ومخرجات التعليم الحالية دون الطموح من اللقاءات المنشورة للشيخ مشعل مالك الصباح

أكد الشيخ مشعل مالك محمد الصباح ان المملكة العربية السعودية هي البعد السياسي والامني والاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي والكويت لا تنسى فضل ووقوف السعودية مع الشعب الكويتي عام 1990 عندما دخلت جيوش الطاغية صدام الكويت غازية. وقال الشيخ مشعل في لقاء خص به «النهار» ان الاعتصامات والندوات التي تقام بين الحين والاخر من قبل الشعب الكويتي انما هي تعبير للرأي وحرية في الطرح وقد كفلها الدستور للجميع على ان تكون سلمية وان تكون مطالب المعتصمين مقبولة. واوضح ان الشباب الكويتي طاقة جبارة يجب الا تغفل عنها الحكومة وان يتم توجيهها وفق المسار الصحيح الذي يكون مردوده ايجابيا على امن وسلامة المجتمع واستقراره وان يتم اشراكهم في الحياة السياسية. وطالب الدول العربية بتأسيس اتحاد عربي متضامن ومتكافل لمواجهة الاخطار الخارجية. واكد ان البحرين في قلب جميع ابناء دول الخليج العربي وان ما يحدث فيها من اعتصامات ومظاهرات غير سلمية بسبب التعصب المذهبي وقد شاهدنا البعض منهم يرفع شعارات مذهبية وغربية تخص بلدان اخرى. وبين الشيخ مشعل ان تدخل درع الجزيرة في البحرين جاء وفق القانون والمنظومة العسكرية الخاصة لدول مجلس التعاون وبطلب من القيادة في المملكة البحرينية وذلك للحفاظ على المنشآت العسكرية والنفطية وليس لقمع المتظاهرين كما ادعى البعض. وتطرق الشيخ مشعل الى قضية فئة البدون، مؤكدا انه لابد ان تحل من قبل الحكومة، مشددا على اهمية وانصاف المستحقين وان يتم اقرار الحقوق المدنية لهم. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ماذا تمثل لك المملكة العربية السعودية؟ وكيف ترى الهجوم غير المباشر عليها من قبل البعض؟
اقول لهم ان المملكة العربية السعودية هي البعد الاستراتيجي والامني والسياسي للكويت ولدول مجلس التعاون واعتقد انه لا يوجد كويتي واحد ينكر ما قامت به المملكة من دعم واحتضان للشعب الكويتي ابان الغزو الغاشم عام 1990.
نقل «التحقيقات»
ما رأيك في نقل تبعية إدارة التحقيقات إلى العدل بدلا من الداخلية؟
إنها خطوة جيدة في استقلال إدارة التحقيقات عن وزارة الداخلية وهذا يتيح لها العمل بحرية مطلقة وفق القانون رغم وجود بعض الاعتراضات على تولي المرأة منصب قاضية ولكن استقلال هذه الإدارة دليل كبير على استقلاليتها.
وزارة الداخلية ساءت سمعتها بعد قضية مقتل الميموني فهل يستطيع الوزير أحمد الحمود إعادة الانضباط إليها؟
إن التعامل وفق القانون والحرص على أمن وسلامة المواطن والحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة وتقديم الخدمات بأسهل طرق وأسرعها هي المهمة الرئيسية لوزارة الداخلية وإن عملت على ذلك فسوف يساعدها الجميع وسوف تتحسن صورتها بأسرع وقت.
الخريجون وسوق العمل
يشتكي الخريجون من البطالة وكذلك سوق العمل من عدم قدرة المواطنين على سد حاجته فكيف تتم معالجة تلك القضية؟
ليس معنى أن هناك نسبة بطالة أن سوق العمل قد استكفى ولكن سوء توزيع المؤهلات والقدرات يجعل كثيراً ممن يحملون تخصصات يعملون في أماكن بعيدة عن تخصصهم وهذا مزعج جدا بالنسبة للشباب الخريجين فإن البطالة التي يشتكي منها الخريجون أنهم لا يوفقون في عمل مناسب لتخصصهم يستطيعون أن يقدموا ما تعلموه فيه.
أما بالنسبة لسوق العمل فإن الطلب على بعض التخصصات وبعض الأعمال، لاسيما التي يواجه عجز في سدها وقد تكون أعمالا لا تتناسب مع الخريجين ومع تخصصاتهم،
ولكي يتم حل هذه المشكلة يجب دراسة سوق العمل ودراسة ما تقدمه الجامعات والمعاهد من خريجين حتى يتسنى للجميع أن نضع الخريج المناسب في المكان المناسب.
نصائح
بما تنصح مدير الجامعة؟
إن الطاقة البشرية هي أثمن الطاقات ويجب أن نعمل على استثمار عقول الطلاب من خلال تقدم البحث العلمي وتقديم نماذج ناجحة عالمية للتعليم سوف يساعدنا ذلك في إنتاج عقول مبتكرة ونشيطة ومنتجة من طلابنا.
ومدير هيئة التطبيقي؟
إن التعليم الفني والمهني يجب أن يكون أساس تحقيق التنمية فيجب صقل الخريجين بأحدث الطرق التعليمية والدراسات الحديثة في كل المجالات.
وزير الإعلام؟
الإعلام جبهة كبيرة لها دور كبير في تحقيق السياسات الناجحة وإلقاء الضوء على السلبيات لمعالجتها وتوجيه الشباب والمجتمع إلى الاتجاه الصحيح من دون أي تأثير من جهة ما أو مؤسسة ما.
وأصحاب القنوات والصحف الخاصة؟
إن احترام القارئ والمشاهد هو أساس النجاح وإن كل من يمتلك منبراً إعلامياً لابد أن يعمل لصالح الوطن ككل، فضلا عن كونها امانة كبيرة.
هل الأوضاع الحالية في العالم العربي ستستمر أم ستتوقف بسقوط النظم القديمة؟
إن الأوضاع الحالية التي يشهدها العالم العربي تهدف إلى إصلاح ما تم فساده على مر عقود من الزمان وهي فترة حرجة جدا قد تطول وقد تقصر ولكن الدول التي حدث بها سقوط للنظام بدأ رضا الشعب يظهر فيها خصوصا مع بداية تحقيق المطالب بسقوط النظام.
ساحة الإرادة
ما رأيك في الاعتصامات التي ينفذها البعض في ساحة الإرادة ويتطلعون لنقلها إلى ساحة الصفاة؟
هذه نوع من التعبير عن الرأي وحرية التعبير عن الرأي بصورة سلمية مكفولة للجميع ولكن إذا أردنا أن ننهي هذه الاعتصامات فلابد من معرفة السبب والدافع لها ومعالجته بحكمة حتى لا نتسبب في تصعيد نحن جميعا في غنى عنه.
البدون
هل المكاسب التي حققها البدون جاءت بسبب التظاهرات أم أنها مدروسة؟
إن مسألة البدون يجب أن تحل في أسرع وقت ولا يمكن أن ننتظر مفاجآت في هذا الملف وقد تكون ما شهده العالم العربي من تغيرات وموقف البدون من تظاهرات كان سبباً غير مباشر في التعجيل بهذه المكاسب وان كانت درست من قبل الحكومة الكويتية.
هل نجاح الثورة في مصر يعني استقرار أوضاعها أم بداية للفوضى؟
نجاح الثورة المصرية معناه تحقيق ما يريده الشعب وإذا تحقق ما يريده الشعب لا أتصور أن تكون هناك فوضى والجميع يعرف تاريخ مصر وتاريخ شعبها المناضل ومدى الأزمات التي مرت بها وعبرتها بسلام نسأل الله الاستقرار والأمان لأرض الكنانة.
بم تفسر كمتابع للأحداث العربية ظهور خلافات إسلامية ومسيحية في أعقاب ثورة 25 يناير المصرية؟
هذه الخلافات خارجة على الروح المصرية الأصيلة التي نعرفها كشعب كويتي عن شعب مصر منذ زمن بعيد فهذه الروح التي تجلت أثناء الثورة ولم تحدث أي حالة من الفتن الطائفية أو الخلافات أما ما حدث من خلافات اخيرا لا يعبر عن شعب مصر وهي حالة طارئة وستزول وسيظهر الجوهر الأصلي للشعب المصري الذي يحترم بعضه بعضاً.
أصابع خارجية
هل وراء الثورات الشعبية في العالم العربي أيادٍ خارجية أم أنها من صنع الشباب؟
لا نستطيع الجزم أن هناك أيادي خارجية تحرك الثورات فإن الأيادي الخارجية تستطيع أن تحرك مافيا أو عصابة أو حزب أو جماعة أو تنظيم ولكن لا تستطيع أن تحرك شعوباً بأكملها واذا فرضنا جدلا أن هناك أيادي خارجية دفعت الشعب للقيام بهذه الثورات لإسقاط أنظمته هل كانت هذه الأنظمة تستحق الاحترام بعدما تبين أنها تستولي على ممتلكات الشعب وتتربح على حسابه بل وتقمعه وتجبره على الذل والاستسلام أنا أعتقد أن هذه إشاعات مضادة للثورات.
ما الشكل الذي تأمله إذا أصبح هناك تشكيل حكومة جديدة؟
نريد حكومة متخصصة تكون مسؤولة أمام الجميع وتحقق التنمية المطلوبة وأن تسأل وتحاسب إذا حدث منها تقصير.
البطالة
مشكلة البطالة أصبحت القضية الاولى في الكويت فما مقترحاتك لإنهائها والقضاء عليها؟
اختيار حكومة متخصصة هي الخطوة الأولى للقضاء على البطالة والعمل على دمج أبناء الوطن في مشروع قومي يعمل على توفير كثير من فرص العمل المناسبة للشباب، إعادة بناء سياسة تعليمية تخرج شباباً كفأ للعمل في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل. وإتاحة الفرصة للمشروعات الصغيرة وتحفيزها. وإنشاء لجنة من الشباب والعلماء لمعرفة ما مطالب الشباب وكيف يمكن تحقيقها عمليا على أرض الواقع.
الاعتماد على الشباب في الحياة السياسية يدعم ويضمن الاستقرار؟
الشباب الكويتي قوة لا يمكن تجاهلها داخل أي مجتمع ويجب توجيهها التوجيه الصحيح فإن ذلك مردود على أمن وسلامة المجتمع واستقرار فيجب العمل على توعيتهم سياسيا وإشراكهم في الحياة السياسية والاعتماد عليهم في شتى مجالات الحياة أيضا.
مخاطر الإنترنت
من المسؤول عن توعية الشباب من مخاطر الانترنت والغزو الفضائي؟
هذا دور الإعلام المحلي والمؤسسات الاجتماعية والتعليمية التي تعمل على تحصين كل أفراد المجتمع من الانجراف وراء تيارات خارجة عن المجتمع.
ما رأيك في مخرجات التعليم وهي تصل إلى مستوى تحويل الكويت إلى يابان الخليج؟
المخرجات الحالية للتعليم لم تصل إلى الحد المطلوب داخليا ولا عالميا ولكن نرجو أن يتم الاهتمام بهذه المخرجات ووضع سياسات تعمل على تلبية احتياجات التنمية المطلوبة والاعتماد على الثروة البشرية أكثر من الاعتماد على الموارد الطبيعة.
أنظمة وشعوب
بعض الدول العربية لم تؤيد الثورة التونسية والمصرية ولا التظاهرات بشكل عام كيف تفسر هذا الموقف؟
أنا أرى أن هذه فرصة حقيقية حتى يتم تأسيس اتحاد عربي متضامن ومتكافل وقوي ولا يجب أن نتعامل مع الدول العربية الأخرى على أنها أنظمة الدول، وانما شعوب وهذه الشعوب يربطها دين وثقافة ولغة ولا يستطيع أي نظام سواء كان ملكيا أو جمهوريا أن يفصل هذه الشعوب عن ماضيها وثقافتها وحاضرها، وذلك لمواجهة الاخطار الخارجية، وإن لم يظهر تأييد من بعض الأنظمة العربية لهذه الثورات فربما ذلك من دافع الخوف على أن تطالب بلادهم بهذه المطالب أو يسعى الناس للإصلاح والمحاسبة.
كيف ترى موقف الدول العربية المحايدة لما يجري في ليبيا؟
ما يحدث في ليبيا لا يحتمل أن يكون هناك موقف محايد بل يجب فعل كل ما يمكن من جهود لوقف أنهار الدم التي تسيل على أرض عربية.
اجلاء المصريين من ليبيا كان ومازال في غاية الخطورة ترى كيف يمكن حلها؟
يجب التعاون مع جميع الدول العربية للقيام بهذا الموقف الإنساني التضامني الذي يحمل الكثير من المعاني الشريفة ويظهر العلاقات القوية بين الشعوب العربية الأصيلة.
تراجع عربي
كيف ترى الدور العربي الآن؟
للأسف الشديد لقد تراجع الدور العربي بقدر كبير فلم يعد يواجه أعداءه مواجهة الند بالند فقد تراجع أيضا في حماية الأمن القومي للبلاد العربية والدليل على ذلك الانتشار الصهيوني الواسع حول المواقع الاستراتيجية العربية والعمل على الضغط على الوطن العربي من خلال عمل تحالفات مع دول تؤثر على الموقف العربي.
وما أخطر القضايا التي تهدد أمن وسلامة الوطن العربي؟
الانتشار الصهيوني الواسع في القارة الافريقية ما يساعد إسرائيل على تحزيم الدول العربية في شمال أفريقيا والسيطرة على مضيق باب المندب.
ضغط وسيطرة
وما الطرق التي يستخدمها الانتشار الصهيوني للسيطرة على الدول العربية؟
الصهاينة يقدمون الكثير من المساعدات لدول أفريقيا الفقيرة والمشروعات التي تخدم مصالحهم ويحتكرون الكثير من الصناعات في هذه الدول للسيطرة عليها وللضغط على الدول العربية وللاسف الشديد تقف الدول العربية مكتوفة الأيدي.
كيف تقاوم الدول العربية المد الصهيوني الذي يهدد المصالح العربية؟
لاتزال النسبة الاكبر من دول أفريقيا من المسلمين الذين ينتمون إلى الثقافة الإسلامية والذين يمكن مساعدهم بعمل المشروعات التي تدفع في تنمية مواردهم والوقوف بجوارهم بحكم الأخوة في الدين والعمل على إنشاء العلاقات الطيبة والتعامل معهم بشكل مستمر يحصنهم من تدخل إسرائيل في هذه البلاد ويحمي الإسلام بها ويحافظ على الأمن القومي العربي بصفة دائمة.
تنازلات
ما دور السياسة الخارجية للوطن العربي في الحفاظ على الأمن القومي؟
للاسف جهود السياسة الخارجية للوطن العربي غير ملحوظة بدليل الكثير من التنازلات التي تقدمها الدول العربية على حساب القضايا العربية، أنا أرى أنها سياسة تحالف مع الدول الكبرى تؤدي إلى تنازل الدول العربية عن قضاياها المشتركة.
وكيف ترى الصورة السياسية بالبحرين في ظل ما تشهده من اضطرابات غير مسبوقة؟
ما يحدث في البحرين وللاسف الشديد ليس الا تعصبا مذهبيا لا يقوم على اي قاعدة شعبية يجتمع عليها ابناء الشعب الواحد ولا ينبغي ان يترك الامر هكذا ويجب ان تحتوي هذا الموقف دول مجلس التعاون الخليجي في اقرب وقت ممكن وهي بدأت تتحرك بالفعل، ان اي انسان يعيش بداخل دولة يجب ان يكون ولاؤه الاول والاخير لها ولا ينبغي ان يتعصب لمذهب او يعمل على اثارة الفتة بين ابناء الشعب الواحد.
هل هناك اجندات خاصة وقوى خارجية تحرك المتظاهرين في البحرين؟
لا نجزم ان تكون هناك اجندة خارجية، ولكن من الغريب في تظاهرات البحرين ان نرى بعض الشعارات الغريبة وهنا تكمن الخطورة التي تجعلني اطرح سؤالا سهل الاجابة عنه، هل يجوز الولاء لدولة خارجية على حساب الوطن حتى لو كانت على مذهبك؟
وكيف ترى الوضع بعد دخول قوات خليجية لمساعدة القوات البحرينية لحماية المنشآت الحيوية وحماية المملكة من الفوضى؟
هناك العديد من التعاون العسكري وغير العسكري بين دول المجلس وهذا التعاون يهدف الى تحقيق رؤية دول المجلس وكان تحرك القوات الخليجية دفاعا عن ممتلكات دولة البحرين ومنشآتها وليس لقمع المتظاهرين.
هل تعتبر ان دخول هذه القوات نوع من التدخل في الشأن الداخلي للبحرين كما يردد البعض؟
كما سبق ان ذكرت.. دول المجلس تؤمن بوحدة الهدف والمصير وهي تتحرك بناء على ذلك، ما يحدث ليس الا تدخلا في الشأن الداخلي للبحرين لان ذلك نتيجة تعاون مثمر ومشترك على المستويين العسكري والاقتصادي منذ زمن بعيد.
تعصب
في ظل دعاوى اشعال الفتنة وموقف ايرن من رفض دخول القوات الخليجية للبحرين كيف ستسير الاوضاع هناك؟
لو تحرك الجميع من دافع مذهبي متعصب فسيعمل ذلك على توتر كبير بين جميع الدول وللعلم المذاهب الاسلامية جميعها لا تدعو الى احداث الفتن والفوضى بين الامم الاسلامية واذا حدث ذلك التعصب فانه يؤثر بشكل مباشر على انتاج النفط وقد يزيد من توتر المنطقة اكثر واكثر.
كلمة أخيرة؟
أنا أطالب الشعوب العربية ككل بانه لا سبيل لنا سوى تحقيق الوحدة الحقيقية التي تمثل أملاً للجميع تخرج بنا من هذه المواقف الصعبة وتعمل على تحقيق الأمن القومي العربي وتحقق التنمية واستعادة دور الدولة العربية الرائد في العالم.
رابط اللقاء على الجريدة
الصفحة الرسمية على تويتر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق